الجمعة، سبتمبر 23، 2011

لماذا لينوكس ؟ (مقتطفات من كتابي )


لماذا لينوكس ؟  (مقتطفات من الكتاب الذي اقوم بكتابته)

في ما سبق تعرفنا على أن لينوكس Linux هو وليد ونسخة من أقوى نظام تشغيل Operating system حتى الان يونكس Unix ومن هذا فأن لينوكس Linux يعتبر النظام الاقوى والاوفر من حيث التكلفة واحتياجات ومتطلبات تشغيله وكفائتة الغير محدودة والشي الاعظم هو الامان الذي قدمة بشكل واضح.

لينوكس Linux هو النظام الاكثر امان للاستخدام العادي وايضا للاستخدام المؤسسات والمنظمات التي تحتاج الحفاظ على معلوماتها على الحاسوب، فأغلب المؤسسات تستخدم نظام لينوكس Linux على خوادمها Servers لمشاركة معلوماتها ضمن المؤسسة، وليس هذا فقط بل أن اغلب خوادم
 الانترنت Web Servers تعمل على نظام لينوكس Linux مثل هذه الانظمة Redhat Linux القوي والذي يعتبر متخصص في الخوادم servers وهذا ما يدل على الامنية العالية التي يقدمها نظام لينوكس Linux وليس هذا فحسب فهناك مزايا كثيره يقدمها نظام لينوكس Linux للمستخدم وهي كثير وسنحاول كتابة بعض منها كالتالي:


1-   الامان Security من خلال الحفاظ على خصوصية المستخدم ومعلومات حيث أن استخدام لينوكس Linux لا يحاول نقل أي معلومات خاصه بالمستخدم أثناء عملية التحديث update بعكس نظام ويندوز وماكنتش ومن الفضائح حول هذا الموضوع كثيره.

2-   الاستقرار stable ويعني ثبات النظام وعدم حدوث تعليقات او جمود مهما كان طول فتره استخدامه دون عمل أعاده تشغيل (بالسنوات) ونظام لينوكس Linux يعمل بمبدأ لا انطفا إلا في حالتين تثبيت قطعه جديده او تعديل في النواه Kernel فقط، إذا لينوكس Linux لا يحدث فيه شيء مهما كانت فتره عمله فمثلا لو جعلته يعمل لمده شهر بدون انطفاء فلن يحدث شيء ولا حتى اخطأ بعكس ويندوز الذي لو جعلته يعمل لمده خمس ساعات ورجعت له لوجدت ان كفاءته بداة تقل !!! بعكس لينوكس Linux ويعتمد طول فتره الاستخدام على نوع لينوكس Linux فالخوادم Servers مصممه للعمل لسنوات بدون أطفاء اما المصممة للمستخدم العادي فهي اقل بقليل.

3-   السرعة speed  وهذا شيء مهم جدا ف لان السرعة هي كما يعتقد البعض هي من خلال المعالج و RAM فقط بالإضافة إلا سرعه استجابة النواه Kernel للمطلوب منها وارجاع النتائج وهذا هو مهم ايضا فلينوكس Linux ذات بناء سلس لتعامل مع العمليات لذألك تكون استجابة النواه Kernel اسرع بكثير من أي نظام تشغيل Operating system اخر.

4-   التنوع في الواجهات multi type interface وهذا الشي الجميل حيث انك تستطيع ان تختار اي نوع من الواجهات بحسب رغبتك ولا يتم فرض نوع محدد من الواجهات كما هو الحال في الويندوز وماكنتوش فمثلا لديك نظام لينوكس Linux بواجهات Gnome وتريد اضافه واجهات KDE بكل بساطه تقوم بطلبها والنظام سيقوم بتحميلها من الانترنت وتثبيتها بكل بساطه وسنوضح في الفصول القادمة التعامل مع طلبات البرامج.

5-   السهولة في طلب البرامج وهذا اروع ما يكون فأنت لا تحتاج للبحث عن برنامج وقد تجده او لا تجده ثم تحاول تثبيته وقد تنجح او لا تنجح مثل وندوز على العكس فأن نظام لينوكس Linux يسهل هذه العمليه إلى ابعد حد فانت فقط تقوم بكتابه اسم البرنامج وعلى النظام الباقي من تحميل وتثبيت بشكل كفى بما يسمى مدير الحزم وسنتعرف عليه لحقا بشكل مفصل.





ملحوظة و واقع
عملية طلب البرامج في لينوكس Linux هي من خلال كتابة اسم البرنامج فيقوم النظام بالبحث عليها في اكثر من خادم Server وتحميلها وتثبيتها مع متطلباتها إن وجدت.. هذا الاسلوب في لينوكس Linux من عام 1996  تقريبا .... وما يدعوا للعجب ان شركة ميكروسوفت تفكر بعمل ما يسمى استور او متجر في اصدار ويندوز 8 الجديد طبعا نفس فكره لينوكس Linux تمام بالإضافة إلى ماكنتش !!!!!



6-   المجانية لجميع البرامج والتحديثات كافة فجميع البرامج التي تعمل على لينوكس Linux تجدها مجانية إلا ما ندر فلا ، بذألك تنتهي مشاكل التسجيل للبرامج !!!

7-   المصداقية  ونعني بالمصداقية أن تقوم الشركة المطورة لأحدى توزيعات لينوكس Linux بأخبارك كل مميزات وعيوب النظام بشكل واضح وصريح بعكس ويندوز التي لطالما لم تظهر اي شيء من عيوب أنظمتها إلا ما فضح أمره ومن ذألك فيستا وجدرا حمايته الغبي وربما الفضيحة الكبيرة هي عند تسرب الشفرة المصدرية لويندوز 2000  الذي اظهر ان النظام هش ونتج عن ذألك اختراقات كبيره فتم ايقاف ذألك النظام بعد سنه واحده.





 الفرق بين الينوكس والويندوز   (مقتطفات من الكتاب الذي اقوم بكتابته)

المقارنة بين لينوكس Linux وويندوز Windows هي أكثر المواضيع جدلا بين مستخدمي ومطورين أنظمة التشغيل، بالإضافة إلى اهتمام شركات تصنيع اجهزة الحاسوب بهذا الموضوع فهناك اهتمام متزايد في تلبية جميع احتياجات جميع الانظمة مهما كان اختلافها، وهذا موضوع كبير جدا في النقاش ولكن سنحاول إجازة جميع جوانب هذا الموضوع، اهتمام شركات تصنيع الحواسيب
 والمعالجات مثل شركة إنتل Intel فاهتمة بالأنظمة بحسب استخدامها، فمثلا ويندوز أهتم من بداياته بالمستخدم العادي أي انظمة التشغيل المكتبية Desktop لان الشركة الخاصة ميكروسوفت تهتم بالجانب التجاري لذألك فأنها تركز على عدد المستخدمين العاديين لزياده المبيعات لذألك فأن شركة أنتل Intel أنتجت معالجات لأنظمة ويندوز انظمة تشغيل المكتب Desktop فقط، وكما في الصورة إلى اليسار والتي توجد في الحواسيب المحمولة وتعني ان المعالج لهذا الحاسوب صمم لنظام تشغيل ويندوز(طبعا بحسب اصداره).

وعلى العكس فأن لينوكس Linux ركز على الانظمة التي تحتاج قوه واستمرا واستقرار للخوادم Servers لذألك كان لينوكس Linux يهتم بشكل مفرط بالأمنية Security لأنها كلها خوادم - في الماضي - طبعا  ولم يهتم لينوكس Linux بالجوانب التي يحتاجها المستخدم العادي من جماليات وغيرها..

لكن في منتصف التسعينات من القرن الماضي وبداية القرن الحالي بدا لينوكس Linux بالاهتمام بالمستخدم العادي والوظائف التي يفضلها المستخدم مع الاستمرار بالفلسفة الثابتة لأنظمة لينوكس Linux وهي مصادر مفتوحة Open Source  ومجانية وايضا دعم مجاني .. وقد أبدعت في هذا
المجال لكثرة المبدعين من جميع أنحاء العالم، وبسبب هذا الاهتمام الجديد  اهتمام الشركات المصنعة للحواسيب بالينوكس Linux ويظهر هذا الاهتمام من خلال طرح أجهزة مدعومة ومتوافقة بشكل كلي مع توزيعات لينوكس Linux ولعل اشهر هذه الشركات المصنعة هي IBM فهي من بداة بالاهتمام بالمصادر المفتوحة ويليها dell وايضا Intel وبذألك اصبح لينوكس Linux منافسا رسميا للويندوز على انظمة المكتب Desktop مع استمراره في التربع على عرش قائمة الخوادم Servers.

وفي الصورة على اليسار وايضا تحت بعض التوزيعات التي صنعت أجهزه خاصة بها او أقول متوافقة بشكل كلي مع توزيعه محدده من توزيعات لينوكس Linux .


ومن هذا الاهتمام الكبير بالمصادر المفتوحة Open Source  من قبل شركات عالمية للإنتاج الحواسيب يتضح لنا أهمية لينوكس Linux وقوته القديمة الجديدة وسهولته التي أتاحت للمبدعين بالظهور، ولذألك فأن التنافس على قدم وساق بين  الخصائص التي يتميز بها كل نظام سوى لينوكس Linux او ويندوز Windows، وفي الجدول (1-1) تحت سنحاول عمل المقارنة بشكل البسيط كالتالي:




Linux
Windows
نسبه المستخدمين
9%
68%
تنوع الاغراض
كبير
محدود
دعم الواجهات
شاشة الاوامر والرسوميات
الرسوميات هي الاساس
سهولة التركيب
سهل
سهل
دعم المعمارية
32-bit, 64-bit
32-bit, 64-bit
برامج الاساسية
شبه كامله
شبه كامله
Live-CD
استخدام النظام من CD بدون تثبيته
كل التوزيعات لها هذه الخاصية
لا يوجد إلا في الحالات النادرة
نظام الملفات
دعم كامل حتى حق ويندوز
فقط حق ويندوز
التناسق بين الاصدارات
تستطيع تركيب اي برنامج في أي توزيعه او إصدار تقريبا
محدود بين توزيعات متتاليه فقط.
الاستقرار
مستقر جدا
ضعيف
الاداء
عالي جدا بوجود ضغط
عالي في الحالة العادية فقط
الدعم والترقية
دعم فوري والترقية عند الطلب
دعم فوري والترقية لا يوجد
الأمنية
عالية جدا جدا
متوسطة



الجدول (1-1)

وفي الصورة (10-1) تحت توضيح على انتاج شركة دلل Dell لأجهزة تتوافق كليا او نقول صنعت خصيصاً لنظام لينوكس Linux في الصورة تصنيع للتوزيعه أبنتو Ubuntu بواجهات Gnome .



والغريب الذي اترك للقارئ تفسيره هو ما في الصورة


powered by linux
designed for windows xp

مع تحيات محمد عون الله
جامعة صنعاء - كلية الحاسوب

هناك 3 تعليقات:

  1. إالى الأمام <~ قذافي
    هههههههه ,,
    مقال جيد جدا ^_^
    x-shadow

    ردحذف
  2. رائع جدا جدا جدا جدا
    متى يصدر ذلك الكتاب الرائع ؟

    ردحذف
  3. رائع جدا ،
    اخي انا عندي جهازي Acer Aspire 4736z
    أريد مميزات لينكس وتنصحني فيه او لا ؟ ،
    وهل التطبيقات متوفرة وبكثرة مثل الألعاب
    gta sa , lfs , الخ

    ردحذف